أخبار BBC

الخميس، 18 مارس 2010

تغطية ندوة .. " الإبداع الفني و دوره في صناعة الأفكار "

دعوة لإيقاظ الروح و إعمال الفكر . هذا هو شعار موقع يقظة فكر الذي أطلقه مجموعة من الشباب بمجهود فردي مشاركة في نهضة هذه الأمة و استغلالا لطاقات الشباب بتنمية جانبي الفكر و الروح . و في أولى فعاليات موقع يقظة فكر على أرض الواقع بعد أن قرأنا كثيرا من مقالاتهم الرائعة غلى موقعهم الاكتروني feker.net كانت تلك الندوة في نقابة الصحفيين بالتنسيق مع لجنة الحريات برئاسة مقررها الأستاذ محمد إحسان عبد القدوس بعنوان " الإبداع الفني و دوره في صناعة الأفكار " عنوان الندوة أكثر من رائع . الفن .. أحد أهم مقومات صنع النهضة و لأنه يعتمد اعتمادا أساسيا على الموهبة التي يعطيها الله لمن يشاء من عباده فلابد أن تعتني الأمة بتلك المواهب عناية خاصة حيث أنها لا تتوفر لدى أي شخص . فالإنسان قد يمتلك الفدرة على التفكير بشكل سليم و الإبداع في اتخاذ الإجراءات و الوسائل و لكنه لا يتمتع بالإبداع في التنفيذ ، و قد يكون لدى الإنسان الموهبة الفذة و الإبداع في التنفيذ و الاحترافية في الأداء و لكن مع ذلك تجد فكره مضمحل و اهتماماته في أسفل سافلين فلا يستطيع أن يفيد أمته بشيء . و لكن حين تجتمع الموهبة و الفكر ينتج الإبداع الفني . هذا ما حاول شباب يقظة فكر إيصاله لجمهور الحاضرين من ذوي الحس الفني و الموهبة الربانية أيا كان نوعها ، حاولوا إيصال فكرة أن المجتمع لن ينهض و لن يستطيع أن يعود بحضارته العظيمة إلا بمساعدة الفنانين و إبداعاتهم الفنية لأن الفن أهم أهم مقومات الحضارة .
حضر تلك الندوة كثير من الشخصيات الهامة و كثير من الفنانين أو أصحاب الأعمال الفنية التي أحدث تغيرا نوعيا في نوع و قيمة الفن المقدم على الشاشة أو المسرح أو في مجال النشيد أو مجال العمارة الإسلامية و في كثير من المجالات الأخرى .
افتتح الندوة الأستاذ محمد إحسان عبد القدوس و كان أول المحاضرين الدكتور أحمد عكاشة رئيس الجمعية العالمية للطب النفسي و أشار في كلمته أنه لن يبدع الإنسان إلا إذا تمتع بصحة نفسية جيدة وأن المعوّل على الشباب في هذه الأيام كبير لأن معدنهم صافي نقي و لكن المجتمع هو من يؤثر عليهم سلبا أو إيجابا مشيرا بذلك للمجتمع المصري و شبابه حيث بقول أن الشباب المصري يمتك الكثير من الطاقات و الإمكانيات و المواهب و لكن ما نراه من تردي أخلاقي بين الشباب ما هو إلا نتاج مجتمع أساء التعامل معه و أساء فهمه . و أشار إلى أن الشباب يجب أن يتمتع بالذكاء حيث ان الذكي فقط هو من سيغير رأيه إذا اكتشف أنه رأيا خاطئا و لكن الغبي هو من سيتمسك برأيه و إن اتضح أمامه أنه يسير في الاتجاه الخاطيء . و في تحليله للمجتمع المصري أشار إلى أن 80% من المجتمع المصري تظهر عليهم آثار اكتئاب نفسي . كما بين الاحصائيات العالمية لتقسيم المجتمعات فأشار إلى أن المجتمع يتكون من 60% متوسطي الذكاء – 20% فائقي الذكاء – 20% منخفضي الذكاء .
و جاء بعد ذلك المثال الذي يحتذى به في القيام بمشروع فني هادف يحمل قيمنا الإسلامية إلى الشباب و الناس ، المهندس أحمد أبو هيبة المدير التنفيذي لقناة فور شباب الذي نبه على أن التخلي عن الفن يعتبر تخلي عن وسيلة هامة جدا ، ليس في عالم الحرب و القتال و السلاح و لكن في عالم بناء الحضارات و نشر القيم ، و أن الفن له تعريفات عدة من أن الفن تذوق للجمال إلى أن الفن وسيلة للتعبير ، و مهما اختلفت التعريفات فلابد أن يكون لدى الفنان الهم الذي سيكسب فنه طاقة دافعة للتغيير و أن مجتمعنا الإسلامي الآن بحاجة إلى هذا الفنان صاحب الهم . ثم ذكر صفات الفنان القادر على التغيير و هي أن يكون صاحب رؤية و صاحب هدف واضح محدد ، و أن يتعامل مع الفن كصنعة حتى ينتقل من الهواية إلى الاحتراف ، و ألا يتوقف أمام المعوقات بأن يكون متمردا و أن يكسر الحواجز مع محافظته على القيم لأن المعوقات ليست بالظرورة عامل توقف بل من الممكن أن تكون عامل انطلاق للتفكير المبدع ، و أن يحرص على الإخلاص لفكرته و أن يخلص لله سبحانه و تعالى هذا العمل حتى يحصل الأجر و الثواب ، و كذلك الفنان يجب أن يكون صاحب رسالة يريد أن يوصلها لكل العالم فحمله لهذه الرسالة سيجعله الفنان صحاب الهم الذي نبحث عنه . و في حديثه عن احتجاج البعض بقلة الدعم المالي قال في عفوية " لما تلاقي فيه معوقات غمض عنيك و امشي زي اللي ماشي على سفح جبل بيتحسس الطريق ، و لما تلاقي خطوتك جت ف الهوا خد الخطوة ف الهوا و توكل على الله و كن على يقين أن رينا هيخليهالك أرض " .
أطرب آذاننا بعد ذلك المنشد المتفائل يحيى حوى بمجموعة من الأناشيد كفنان أبدع في النشيد و في عالم الفيديو كليب خاصة . عرض خلالها فيديو كليب " ياذا الجلال " الذي حاز على جائزة أوسكار الفيديو كليب عن أفضل فكرة ، حفل الأوسكار فيديو كليب يقام كل عام في شرم الشيخ حصردت خلالها قناة فور شباب على ثلاث جوائز أوسكار .
جاءت بعد ذلك فقرة لأمثلة قامت بأعمال فنية مبدعة هادفة تنشر القيم و الأخلاق :
خالد المهدي مخرج الفيلم الصوتي " آخر أيام الأرض "
خالد دياب سيناريست فيلم " ألف مبروك "
أحمد أبو خليل معدّ الفيلم الوثائقي " المسيري "
و آخرين في مجال الأفلام الوثائقية و العمارة الإسلامية
كما أقيم على هامش الندوة معرض فني لبعض التصاميم الفنية و الصور الفوتوغرافية التي تعبر عن بعض المعاني السامية و القيم النبيلة و تمثل استخدام الفن في نشر الأخلاق و القيم .

أخيرا يا من أعطاكم الله موهبة فنية أيا كانت : إنشاد ، تمثيل ، إخراج ، تصميم ، عمارة ، تلحين ، شعر ، .... أبدعوا و فكروا كيف ستنفعون الأمة الإسلامية بل كيف ستنفعون البشرية بما حباكم الله من قدرات لا تتوفر لدى الكثيرين . نريد الفنان صاحب الرسالة ، صاحب الهم ، صاحب القيم ، المتمرد على الحواجز ، المتوكل على الله ، المخلص لدينه .

الدكتور عبد المنعم يتحدث حول علاقة الإسلام بالإبداع

عرض فيديو كليب " يا ذا الجلال " للمنشد يحيى حوى

يحيى حوى يتألق
و أحمد أبو هيبة و ابتسامة السعادة

يحيى حوى و تفاعل واضح من الحضور

أ. محمد إحسان عبد القدوس

م. أحمد أبو هيبة

جانب من المعرض الفني
 
الى اللقاء مع ندوة اخرى 
 

هناك 4 تعليقات:

  1. كم اشتقنا الى هذه الندوات المهمه

    انا من عشاق الاستاذ عبد القدوس

    ومن عشاق احمد عكاشه

    ليتنا نتعلم

    تغطيه جميله من اخ جميل

    جزاكم الله خيرا عليها

    وفقك الله

    ردحذف
  2. جزاكم الله خيرا
    الى ندوة اخرى

    ردحذف
  3. جزاكم الله خيرا ومنتظرين ندوات اخري

    ردحذف
  4. جزاكم الله خيرا
    الى لقاء اخر مع ندوة اخرى

    ردحذف